شرح بغية الراغب في حلية الطالب اعداد الشيخ عبيد الشمري وفقه الله

 

                           لتحميل الملف بصيغة PDF



شرح كتاب العذب الفائض لتسهيل علم الفرائض للشيخ محمود اليوسف الزوبعي

 

                    لتحميل الملف بصيغة PDF



كتاب فتح رب العرش الكريم للشيخ محمود اليوسف الزوبعي

 


                     لتحميل الملف بصيغة PDF


الكواشف الجلية في بيان حقيقة الدعوة السلفية" للشيخ سعد النايف وفقه الله

 

 
                        
                لتحميل الملف بصيغة PDF



مقالاً بعنوان إحذروا الفتن وكونوا أحلاس بيوتكم للشيخ محموداليوسف الزوبعي وفقه الله

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:
فهذه نصيحة أوجهها إلى كل مسلم ومسلمة فأقول لهم: يا عباد الله اتقوا الله وكونوا أحلاس بيوتكم إذا وقعت الفتن، واغلقوا عليكم أبوابها، أو أهربوا منها الى رؤوس الجبال، وإياكم أن ترموا فيها بسهم أو تنطقوا بكلمة لتأييدها، فإن الفتن شر وأثارها دمار وركام وثمارها ملح أجاج، وقد جربنا في السنين العجاف الماضية وعرفنا بيقين ماذا فعلت بنا الفتن وماذا خلفت بعدها من دمار وخراب، فاستعيذوا بالله منها واعتزلوها وتوكلوا على الله.
ولا تحكموا العواطف فإن العواطف لا ضابط ولا تسيروا خلف الحماسيين ولا تسمعوا لزخرف القول فإنه سرعان ما يتلاشى ويظلم ولا يخلف بعد الإ الرماد.
واعلموا يا عباد الله أن الفتن إذا أقبلت عرفها العلماء وإذا أدبرت عرفها الدهماء، فحكموا الشرع واسمعوا كلام العلماء وغلبوا لغة العقل وانظروا في عاقبة أمركم.
أنطروا إلى حال الناس ومصيرم في الفتن، احققنوا دماء أولادكم  حافظوا على رزق عيالكم.
لا تفتحوا الباب لكل مندس مفسد في الأرض فيقتل ويحرق ويسلب وينهب.
لا تفجعوا الأمهات باولادها ولا النساء بأزواجها ولا الأطفال بآبائهم.
انظروا الى من حولكم من البلدان بل انظروا في أنفسكم واعرفوا عاقبة الطيش والتسرع.
وقد حذركم نبيكم الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم من الفتن وجلاها لكم وبين لكم طرق السلامة منها فلا تحيدوا عن سنته ولا تخالفوا هديه فتزل بكم الأقدام، ثبتنا الله وإياكم وسلمنا من شرور الفتن ما ظهر منها وما بطن.
روى البخاري رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
سَتَكُونُ فِتَنٌ القاعِدُ فيها خَيْرٌ مِنَ القائِمِ، والقائِمُ فيها خَيْرٌ مِنَ الماشِي، والماشِي فيها خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي، ومَن يُشْرِفْ لها تَسْتَشْرِفْهُ، ومَن وجَدَ مَلْجَأً أوْ مَعاذًا فَلْيَعُذْ بهِ.
واعلموا أن الفتن كلما تقدم الزمان فإنها تشتد حتى يرقق بعضها بعضا فالسعيد من أتته منيته وهو ثابت على الحق ولم يصب دما معصوما ولا أكل مالا حراما ولا هتك عرضا مصونا.
أخرج ابن ماجه وصححه الشيخ الألباني عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إنَّهُ لمْ يكنْ نَبِيٌّ قَبلي إِلاَّ كان حَقًّا عليهِ أنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ على ما يَعْلَمُهُ خيرًا لهُمْ ويُنْذِرَهُمْ ما يَعْلَمُهُ شَرًّا لهُمْ وإِنَّ أُمَّتَكُمْ هذه جُعِلَتْ عَافِيَتُها في أولِها وإِنَّ آخِرَهُمْ يُصِيبُهُمْ بَلاَءٌ وأُمُورٌ تُنْكِرُونَها ثُمَّ تَجِيءُ فِتَنٌ يُرَقِّقُ بَعْضُها بَعْضًا فيقولُ المؤمنُ هذه مُهْلِكَتِي ثُمَّ تَنْكَشِفُ ثُمَّ تَجِيءُ فِتْنَةٌ فيقولُ المؤمنُ هذه مُهْلِكَتِي ثُمَّ تَنْكَشِفُ فمَنْ سَرَّهُ أنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النارِ ويُدْخَلَ الجنةَ فَلْتُدْرِكْهُ مَوْتَتُهُ وهوَ يُؤْمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ ولْيَأْتِ إلى الناسِ الذي يحبُّ أنْ يَأْتُوا إليهِ ومَنْ بايَعَ إِمامًا فَأعطاهُ صَفْقَةَ يمينِهِ وثَمَرَةَ قلبِهِ فَلْيُطِعْهُ ما استطاعَ فإنْ جاء آخَرُ يُنازِعُهُ فَاضْرِبُوا عُنُقَ الآخَرِ.
وروى أبو داود وأحمد وصححه الحاكم وأقره الذهبي عن عبد الله بن عمر يقول: كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ قَالَ هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَضَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ فَإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ مِنْ غَدِهِ.
فاثبتوا يا عباد الله وادعوا الله أن يصلح حالكم.
واعلموا أن تغيير الحال إلى حال أحسن منه إنما يكون بالتوبة وليس بالخروج.
قال تعالى: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
واحذروا من كيد أعدائك بكم فإن غايتهم أن يشعلوا النار في بلدانكم ومدنكم وبيوتكم، فأحذروهم وحذروا منهم وتفطنوا لمخططاتهم فإنهم يدسون فيما بينكم من يحرض على الخروج والفوضى بحجة إرجاع الحقوق ونصرة المظلوم يحمس الناس ويلهب مشاعرهم ويؤجج عواطفهم فإن أوقد النار نكص على عقبيه وقال إني أرى ما لا ترون.

فلا يغرنكم معسول كلامه ولا حلاوته أمنياته فإنها كالسراب الذي يحسبه الصمئآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا، بل وجد عنده الحسرة والندامة، ولات حين مندم
هذه نصيحة أخ لكم مشفق عليكم.
قال تعالى: (وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب)
كتبه
أبو حسام محمود اليوسف الزوبعي
٢ صفر ١٤٤٤

مهمات في العلم والدعوة الى الله اعداد الشيخ سعد النايف حفظه الله




لتحميل الملف بصيغة PDF



 

صلاة العيد في المصلى اعداد الشيخ سعد النايف حفظه الله

 



لتحميل الملف بصيغة PDF




منهج المبتدئيين للشيخ ابي معاذ حسن المرداوي وفقه الله

 


لتحميل الملف بصيغة PDF




سبب ظهور المحدثات وضياع السنن للشيخ محمود اليوسف الزوبعي وفقه الله

                     

 

سبب ظهور المحدثات وضياع السنن

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فيجب الحذر من تسمية الأشياء بغير أسمائها ، ومن تقديم العقليات والقواعد المحدثة على شرع الله، ومن التعصب والجهل في دين الله، فإنها أمراض فتاكة وهي السبب الرئيس في ظهور المحدثات وذهاب السنن.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

[سبب ذهاب ما ذهب من الدين وظهور ما ظهر من البدع]

قاعدة: بعث الله محمدا بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا إلى جميع الخلق: أهل العلم والعبادة، وأهل الولاية والإمارة من الخاصة، وأكمل له ولأمته الدين، وأتم عليهم النعمة ورضي لهم الإسلام دينا. فالهدى يدخل فيه العلم النافع ودين الحق يدخل فيه العمل الصالح فعاش الناس في ذلك الهدى ودين الحق. ثم ظهرت البدع والفجور، فصار من الأمة من استمسك بالهدى ودين الحق. ومنهم من عدل عن بعض ذلك فاستمتعوا بخلاقهم كما استمتع الذين من قبلهم بخلاقهم وخاضوا كالذي خاضوا.

فالمنحرف: إما المبتدع في دينه، وإما الفاجر في دنياه، كما قال الحسن البصري، وسفيان الثوري وجماعات من السلف: إن من سلم من فتنة البدعة وفتنة الدنيا فقد سلم. وإن كانت البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ففتنة البدعة في أهل العلم والدين. وفتنة الدنيا في ذوي السلطان والمال؛ ولهذا قال بعض الناس: صنفان إذا صلحوا صلح الناس: العلماء والأمراء. وقد قال أبو محمد الرملي عن أحمد بن حنبل رحمة الله عليه: بالماضين ما كان أشبهه، وعن الدنيا ما كان أصبره، أتته البدعة فنفاها، والدنيا فأباها. وقد قال الله تعالى: {إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [34/9] وقال ابن المبارك:

وهل أفسد الدين إلا الملوك وأخبار سوء ورهبانها

فالأمراء من الملوك وأتباعهم يقولون لما أحدثوه: «سياسة» ويقولون: «شرع وسياسة» والعلماء المتكلمون يقولون: عقليات وكلام، ويقولون: العقل والشرع. والعباد والفقراء والصوفية يقولون: «حقيقة وشريعة» . وسياسة هؤلاء وعقليات هؤلاء وحقيقة هؤلاء أعظم قدرا في صدورهم من كتاب الله وسنة رسوله حالا، أو اعتقادا. وبإزائهم قوم من الفقهاء والمحدثين والعباد والعامة ينتسبون إلى الكتاب والسنة والشرع وهم لا يعلمون من ذلك ما يحتاج إليه؛ بل فيهم من الجهل بحقائق ذلك أو التقليد لبعض رؤسائهم ما أوجب نقص الكتاب والسنة والشريعة في قلوب أولئك فتقصير هؤلاء وعدوان أولئك كان سببا لذهاب ما ذهب من الدين وظهور ما ظهر من البدع. والله أعلم.

(المستدرك على مجموع الفتاوى /111/2)


أعده الشيخ 

أبو حسام محمود اليوسف الزوبعي

5 رجب 1443

الإشارة إلى أدلة الاشارة للشيخ سعد النايف وفقه الله

 


لتحميل الملف بصيغة PDF



إتحاف غير المستزيد بأحكام العيد للشيخ سعد النايف وفقه الله

 


   لتحميل الملف بصيغة PDF

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم ينشر المنهج الحق ©2023 إتباع السنة نجاة
تصميم : اخ الاسلام